الأعمال الزراعية لشهر ابريل الجزء الاول April Almanac 1

الأعمال الزراعية لشهر أبريل

 

الجزء الاول

العلاج الوقائي لازهار العناب(الجوجوب او التمر الصيني) :-

تحتاج ازهار العناب لمعاملة خاصة بها حتي تعطي الاشجار انتاجا جيدا وقد قمت بعدة معاملات طبيعية وكيماوية لمعرفة اسباب ذلك فلماذا لا تعطي الانتاج المطلوب رغم تقليمها وتسميدها بانواع الاسمدة الطبيعية والكيماوية ونجحت تجربة بسيطة اخيرا تتمثل في رش الاشجار وهي في عنفوان ازهارها ويصادف ذلك تاريخ اخر شهر ابريل من كل عام بمخلوط من الجير والكبريت القابل للبلل بنسبة 500جم جير و500جم كبريت في 100لتر ماء ولمرة واحده فقط وفوجئ بانتاج غزير لهذا الاشجار وكرر التجربة لمدة 7سنوات وتحصل على نفس النتيجة والحمدالله.






عنفوان الازهار للاصناف المبكرة هو اواخر شهر ابريل والمتاخرة يكون في شهر مايو تحت ظروفنا المحلية بالمنطقة الساحلية وسياتي ذكر علاج الثمار ضد ذبابة الفاكهة فيما بعد.

تشقق الاراضي وعلاج المشكلة :-

في الاراضي ذات التربة الطينية خاصة في المناطق البعلية تتشقق الارض دائما تحت الاشجار في مجال الجذور عندما تبدا الارض في الجفاف وهذه الظاهرة تجعل جذور الشجرة معرضة لاشعة الشمس المباشرة والجو خاصة الرياح الساخنة 

مما يؤثر على الاشجار بالجفاف والضعف ولعلاج هذه المشكلة يتم عزيق حوض الاشجار وردم وطمس الشقوق وذلك كلما ظهرت كما ان هذه العملية تعمل على منع تبخر الماء بدرجة كبيرة.

دودة ثمار العنب والعلاج :-

تظهر اعتبارا من هذا الشهر دودة العنب وهي تظهر في ثلاثة اجيال يبدا الجيل الاول في ابريل ويتغذى على البراعم الخضرية الجديدة ويتغذى الجيل الثاني على الازهار والثمار الصغيرة ويتغذى الجيل الثالث علي الثمار الكبيرة ويتلفها بإحداث فتحات وجروح فيها مما يعمل علي دخول الفطريات الى لب الثمار فيسود لونها.


وتنسج هذه الدودة خيوط حريرية تساعدها علي الانتقال على اشجار العنب وعليه يجب معالجتها بالمبيدات الحشرية المناسبة مثل السيفين والديمتوات وغيرها اعتبارا من هذا الشهر ومتابعة علاجها إذا ظهرت مرة اخرى.

خف عناقيد العنب :-

ينتهي خلال هذا الشهر عقد ثمار العنب وتظهر اغلب العناقيد واضحة ونشاهد ان هناك عناقيد متزاحمة ومتداخلة في بعض اصناف العنب ومن المهم في هذه الحالة اجراء عملية خف بعض العناقيد الزائدة من تلك المتزاحمة والضعيفة والصغيرة والمريضة كل ذلك من اجل الحصول على انتاج جيد ثماره اكبر حجما ولتلافي إرهاق الشجرة من غزارة الحمل.

مقاومة امراض البياض في العنب :-

تصاب اشجار العنب والثمار كل عام عندما تبدا الحرارة في الارتفاع ومع بداية النمو بمرضين خطيرين تعد من اخطر الامراض التي يصاب بها العنب وتؤثر على نموه وانتاجه وهما مرضي البياض الدقيقي والبياض الزغبي ,إنهما من الامراض الفطرية المتواجدة في بلادنا منذ زمن بعيد 
إصابة أوراق العنب بالبياض الدقيقي (يمين) و البياض الزغبي (يسار)
  • فيظهر مرض البياض الدقيقي على شكل طبقة من الدقيق الابيض الرفيع على سطحي الأوراق وعلى الازهار والثمار وبتقديم الاصابة يصبح اللون بنيا ثم يجف كل ذلك ويتساقط على الارض وبتقدم الاصابة تصل المشكلة الى الاغصان الصغيرة وتجف هي ايضا وكذلك تضمر الثمار وتجف ويتساقط واذا كانت الثمار كبيرة تتشقق وتتعفن ولاتصلح للاستهلاك حيث تدخلها الفطريات وتفسدها.
  • اما مرض البياض الزغبي فعلاماته بقع بيضاء علي السطح العلوي للاوراق تتحول الى اللون البني ويظهر مقابلها من تحت سطح الورقة زغب ابيض وعند تقدم الاصابة تنتقل الى الثمار والاغصان الصغيرة وتجف جميعها وتتساقط 
وفي النهاية يقل انتاج اشجار العنب بسبب المرضين السابقين والوقاية من هذين المرضين ترش اشجار العنب عقب تقليمها في الشتاء بمخلوط من الكبريت القابل للبلل والجير بنسبة 800جم كبريت و700جم من الجير في 100لتر ماء ويكرر العلاج عقب خروج الأوراق والازهار قبل تفتحها ثم يكرر مره اخرى عقب عقد الثمار كلها ثم مره كل شهر حتي الى ماقبل نضج الثمار بمده اسبوعين وهي خلطة هامة وامنة وتستهلك الثمار بعد عشرة ايام من استعمالها بعد غسلها بالماء.

قوة النمو الجديد في العنب والتوجيه:-

تنمو اشجار العنب بقوة في هذا الشهر ومابعده وعليه يجب توجيه الاغصان الجديدة النامية للجهة المطلوبة خاصة مايربي علي التكعيب (الداليا) حيث يوجه الاغصان بخيوط لأعلى والجوانب وما يربي على الاسلاك واغلبه يوجد على الجانبين ويكون مربط الاغصان بخيوط من المطاط حتي لا يؤثر الربط علي نمو الغصن عندما يغلظ عوده .
ويجب متابعة الربط طيلة موسم النمو مع ازالة الاغصان الضعيفة وهي صغيرة والنموات الجديدة التي تخرج في المواقع الغير مظلوبة واذا لانقم بهذه العملية فاننا سنفقد الكثير من الاغصان بالرياح وثقل الثمار 
والمهم ايضا عدم السماح بوجود مناطق مظلمة مكتظة بالاغصان والاوراق وتسبب قلة التهوية والامراض وضعف تلون الثمار.