الأعمال الزراعية لشهر ابريل الجزء الثالث April Almanac 3

الأعمال الزراعية

شهر ابريل

الجزء الثالث

العلاج الوقائي لثمار الفاكهة :-




احرص اخي المزارع على رش ثمار الفاكهة قبل اصابتها بذبابة الفاكهة وظهور الديدان داخل الثمار مما يفسدها تماما ويبدأ ذلك قبل شهرين او ثلاثة أشهر من نضج الثمار حسب نوعها فمثلا اشجار المشمش والخوخ قبل شهرين واشجار الحمضيات (الليم) قبل ثلاثة اشهر من النضج وهكذا واذا تأخر العلاج تقل قوة مقاومة الافة واذا تأخر العلاج كثيرا حتى بداية نضج الثمار فإنه يحدث ضررين اولها وجود الديدان ميته داخل الثمار مما يقلل من قيمتها الاقتصادية وثانيها احداث الضرر بصحة الانسان لوجود بقايا من المبيد الكيماوي داخل الثمار لانها نضجت قبل مرور المدة المطلوبة لزواله.





ومن المعروف ان لكل مبيد عقب رشة على الثمار (فترة الانتظار) ويكرر العلاج بعد الرشة الاولى كل اسبوعين او ثلاثة اسابيع حسب نوع المبيد حتي الى ماقبل النضج باسبوعين او اكثر او اقل حسب الارشادات الموضحة على المبيد نفسه وهناك من انواع الفاكهة مايكفيه رشة واحدة مثل الاصناف المبكرة من المشمش والخوخ وهناك مايطلب رشتين ومنها مايطلب ثلاثة رشات من المبيد للاصناف المتوسطة النضج .
ملاحظة :-
العلاج الوقائي اذا بدأ مبكرا او في وقته يكون بالمبيدات الخفيفة السطحية وبصورة منتظمة وهذه اقل خطورة على الانسان واذا تأخر العلاج فلابد من استعمال المبيدات الجهازية التي تدخل لب الثمار حتي تقتل البيض والديدان داخلها.

مايجب مراعاته عند رش الاشجار بالمبيدات الكيماوية :-

عند الحاجة لعلاج أشجار بالمبيدات الكيماوية يجب مراعاة الامور التالية :

  1. عدم رش الاشجار اثناء فترة الازهار وعقد الثمار الصغيرة لان ذلك يؤثر على نسبة عقد الثمار كما يؤثر على حشرات النحل ويميتها وما لم يمت منها ينقل المبيد الكيماوي الى العسل فيؤثر على صحة الانسان وللضرورة وفي حالة وجود حشرات على الشجر فانه يكفي الرش على جدع الشجر والاغصان الرئيسية والغير مزهرة فإن معظم الحشرات ستهرب وقد جرب ذلك عند مقاومة حشرات المن على ازهار الحمضيات (الليم) او بالكبريت والجير.
  2. عدم الوقوف اثناء الرش في اتجاه الرياح حتى لا يصل المبيد لعامل الرش ولابد من وضع الكمامة الواقية على الوجه واللباس الخاص. 
  3. يكون الرش في الفترة الصباحية والمساء المتأخر لانه في الفترة الصيفية والخريفية والربيعية يتبخر الكثير من المبيد ونفقده كما يقع المبيد ساخنا على النباتات خاصة الرهيفة التي لاتتحمل ذلك. 
  4. لاتعالج بالمبيدات الكيماوية في الايام الممطرة لان المبيد يغسل بالمياه المتساقطة خاصة المبيد المطلوب بقاؤه مدة على النباتات.
  5. عدم رش المبيدات ايام هبوب الرياح المتوسطة والقوية مهما كان الامر لان ذلك يبعد المبيد عن النباتات ونخسره كما يقع جزءاً كبيراً منه على جسم عامل الرش ويصل المبيد إلى مواقع يضرها مثل حظائر الحيوانات والطيور وقد يصل للانسان سواء كان في نفس المزرعة او الجيران. 
  6. يكون الرش والاشجار والنباتات تكون مروية لانه لاحظنا في محطة تجارب سيدي المصري ان بعض النباتات من الخضروات والمحاصيل العطشانة قد تأثرت بالضرر بينما نفس النباتات التي كانت مروية لم تتأثر (في نفس اليوم وبنفس التركيز). 
  7. لابد ان يكون خروج المبيد من ألة الرش كالرذاذ حتي يصل المبيد بتوزيع جيد ومنتشر على الاشجار والنباتات ولايضيع هدراً اذا خرج على هيئة خيوط.
  8. لازم يكون الرش قبل نضج الثمار بمدة طويلة لاتقل عن شهرين ولاكثر من مره حتي يعطي المبيد مفعوله ونتوقف عن العلاج لمدة ثلاثة اسابيع الى اسبوعين قبل استهلاك الثمار حتي لايضر بصحة الانسان حسب نوع المبيد.
  9. يجب التأكد مما هو مكتوب على قنينة المبيد من حيث :-
  • مدة صلاحية المبيد قبل شرائه حتى لا نخسر أموالنا ويضيع وقتنا هباء. 
  • نسبة تركيز المبيد في العلاج عند الاستعمال لكل نوع من الاشجار والنباتات حتى نعمل على أسس صحيحة. 
  • معرفة فترة الانتظار حتى يمكن استهلاك المحصول حسب انواعه المختلفة. 
  • أرجو من المزارعين ضرورة مراقبة العاملين معهم من حيث التدقيق في العلاج واهمها تقديم الانتاج للمواطنين خاليا من أثر المبيدات ويتحملون المسئولية أمام الله اذا خالفوا ذلك لانهم يتسببون في اصابتهم بالامراض المختلفة.