الأعمال الزراعية لشهر يناير الجزء الثاني January Almanac 2

_الموقع وإختيار أنواع وأصناف الفاكهة :_
هناك أنواع وأصناف من أشجار الفاكهة لاتتحمل إنخفاض الحرارة وهناك أخرى لا تتحمل إرتفاع الحرارة وأخرى لاتتحمل الرياح كما سياتي ذكره وعليه يجب التركيز في إختيارها حسب موقع المشروع او المزرعة واضرب مثلا بالقرى الواقعة تحت جبال نفوسة شمالا مثل الجوش وتيجي والرابطة اذ تكثر فيها الرياح كما تنخفض فيها الحرارة الى درجة الصقيع شتاء كما ترتفع كثيرا في الصيف وعليه يجب إختيار أنواع وأصناف أشجار الفاكهة التي تتحمل ذلك او تفلت في نموها وإزهارها من تلك التأثيرات مثل الأنواع والأصناف المبكرة او المتأخرة عن الظروف المذكورة حتى لا تجف وتتساقط وتفقد إنتاجها كل سنة ويمكن الاستعانة بالخبراء والمختصين او مراجعة المزارع المجاورة في تلك المناطق والاستفاذة من تجاربها كما أن نسبة الأملاح في التربة او المياه الري في أي منطقة من بلادنا لها علاقة كبيرة بمدى نجاح او فشل الفاكهة مستقبلا فهناك أنواع تتحمل الملوحة اصلا بدرجة كبيرة مثل النخيل وهناك أنواع تتحملها بدرجة متوسطة مثل التين والعنب والرمان وهناك أنواع تتحملها بدرجة ضعيفة او يمكن القول أنها لاتتحمل الملوحة مثل الحمضيات والنجاص والتفاح والمشمش والعوينة.
_ويمكن إعطاء فكرة عن ذلك من الجدول التالي :_
1_أنواع فاكهة لا تتحمل الملوحة التي تزيد عن درجات من (1000_2000)جزء في المليون مثل الحمضيات والتفاح والنجاص واللوز والخوخ والعوينة والمشمش.
2_أنواع فاكهة تتحمل الملوحة بدرجة متوسطة مابين (2000_5000)جزء في المليون مثل التين والعنب والرمان والزيتون.
3_أنواع فاكهة تتحمل الملوحة بدرجة عالية تصل الى(5000_8000)جزء في المليون مثل أشجار النخيل.
وهذه الارقام متفاوته من جهة علمية الى أخرى فمنهم من يرفع تلك الارقام الى أكثر من ذلك ومنهم من يخفضها الى أقل من ذلك وهكذا.
وعموما يجب تحليل التربة والمياه لإي مزرعة او مشروع قبل الاقدام على غرس أشجار الفاكهة فيها.
_الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند غرس شتلات الفاكهة :_
1_يجب فحص الشتلة جيدا لمعرفة مدى حياتها من موتها فلا بد أن تكون الجذور والاغصان طرية وبلونها الطبيعي لضمان شراء شتلة سليمة.
2_تنقل شتلات الفاكهة متساقطة الأوراق الى المزرعة داخل أكياس من النايلون نلفوفة عليها كما توضع في المزرعة بنفس الاكياس في خنادق بطول جذورها وكل هذه الاحتياطات هي من أجل حماية الشتلات من الجفاف.
3_تجهز الحفر للشتلات بأبعاد 1x1x1م ويوضع فيها خلطة من التراب الجديد السطحي مع شيئ بسيط من السماد الحيواني القديم المتخمر بنسبة 30%.
4_تقلم جذور كل شتلة قبل غرسها بإزالة المكسرة والجافة والطويلة وكذلك تزال أغصان الشتلات الضعيفة والمكسورة والمتداخلة.
5_تغرس الشتلة بعمق مثل ماكانت عليه في مكانها بالمشتل وبحيث لايردم مكان الطعم (اللقمة) والذي يجب أن يبقى على إرتفاع حوالي 20سم من سطح الارض وبعد ذلك يضغط على الشتلة بداية من الجهات البعيدة بالتدريج حتى لا تنزل الشتلة عن المستوى المشار إليه وحتي لا تختنق مستقبلا وتبطئ في نموها او تموت بالتدريج.
6_تروى الشتلة بعد الغرس مباشرة بكمية وافرة من الماء ويفضل الري الخفيف أثناء عملية الغرس لضمان ثبات التراب حول الجذور ولإخراج الهواء منها.
7_يفضل وضع سنادة من الخشب او المعدن عقب غرس الشتلة مجاورة لها مباشرة مع ربطها إليها جيدا لمقاومة الرياح او أي عوامل أخرى تهزها وتخلخلها أثناء خدمتها.
ملاحظة:_
الشجرة الصغيرة كالطفل الصغير تحتاج للحماية والرعاية باستمرار.
_معلومات أخرى عن غرس شتلات الفاكهة :_
يعتبر هذا الشهر من أحسن الاوقات لغرس شتلات الفاكهة المتساقطة الأوراق حيث تكون في هذا الوقت في طور السكون وقد تجردت من جميع او معظم أوراقها (حسب النوع والصنف) عدا أشجار اللوز التي يجب غرسها قبل هذا الشهر لأن أغلب أصنافها تدخل في طور السكون مبكرا وتنمو من جديد خلال شهر ديسمبر وعموما أنصح بعدم التأخير في غرس الشتلات لأنواع الفاكهة متساقطة الأوراق عن شهر يناير حتي ترتفع نسبة نجاحها في مكانها الجديد فإذا ماخرجت من طور السكون وبدأت تنمو من جديد فلا يجوز نقلها وغرسها بصورة عامة لأنها ستموت في معظمها إلا اذا كانت مغروسة أصلا في أكياس شرط المحافظة علي الصليه (وهي كتلة التراب حول الجذور) وعدم تفتيتها وتعرية الجذور والقاعدة في موعد تقليع وغرس شتلات الفاكهة هو دخولها في طور السكون أي توقفها عن النمو وسقوط اوراقها وهذه هي القاعدة وإن الأنواع والأصناف تختلف في معاودة نموها من جديد فمنها المبكر ومنها المتأخر أما الاشجار مستديمة الخضرة مثل الحمضيات (الليم بانواعه) والزيتون والنسبلي والنخيل فإن موعد نقلها وغرسها يكون خلال الاشهر المناسبة لها وهي الفترة من شهر فبراير وحتي شهر يونيو من كل عام وكذلك في موسم الخريف في معظمها وبعضها حتي في الشتاء الا اذا كانت مغروسة أصلا في أكياس فيجوز نقلها في أي وقت من السنة عدا الاشهر شديدة الحرارة.
يفضل حماية شجيرات الفاكهة الصغيرة مستديمة الخضرة عقب غرسها بجريد النخيل من جميع الجهات لمدة سنة واحدة لانها ضعيفة وتحتاج الى الرعاية وكل ذلك لحمايتها من الرياح اسبوعيا وكل ذلك من أجل تقويتها والمساعدة علي نجاحها.
عقب غرس الاشجار وقبل وضع الجريد من المهم وضع نشارة خشب في حوض كل شتلة ثم تغطيته بفرشة سوداء من اكياس النايلون وإن أهمية نشارة الخشب كونها تمتص المياه وتحتفظ بها لصالح الشجرة بالإضافة الى ذوبانها وإمتصاص عناصرها عن طريق الجذور كما أن فائدة الاكياس السوداء هو حفظ الرطوبة حول الشجرة وتقليل تبخرها ومنع نمو الاعشاب لقلة الضوء اللازم لها داخل الحوض والاننسى عمل ثقوب صغيرة فيها لدخول مياه الري وهذه الاجراءات تساعد علي ضمان نمو ونجاح الشتلات الجديدة ويفضل عمل نفس الشيئ حتي لأشجار الفاكهة الكبيرة للاستفادة من مزاياها العديدة.
إن الأتجاه الحديث لمسافات الغرس بين الأشجار هو تقريب المسافات بينها حيث ثبت أن الأشجار في هذه الحالة تحمي بعضها من العوامل الجوية كما زادت كمية الانتاج للشجرة مع ضرورة الاهتمام بتسميدها جيدا.