التقليم الصيفى او الاخضر او الربيعي Spring Green Pruning of Grape Vine

التقليم الصيفى او الاخضر او الربيعي

هو عملية هامه لاتقل أهميتها عن التقليم الشتوى حيث فيه يهذب النمو الخضرى اثناء النمو لاعطاء عناقيد ذو جودة عالية مع الحفاظ على الافرع الباقية للنضج مما يسهل عملية التقليم الشتوى وهو عبارة عن عملية إزالة من المجموع الخضري أو الثمري أثناء موسم النمو حيث يعمل على تنظيم المسطح الخضرى
وتحتاج عملية التقليم الصيفى الى مهارة فى الاداء لان اى خطأ في هذه العملية يؤدي إلي نقص في كمية وجودة المحصول كما أن التأخير في إجراء هذه العملية ينتج عنه تأثيرا سلبيا علي النمو وميعاد نضج المحصول .

اهم عمليات التقليم الصيفى :

 ازالة الافرع الضعيفة والمتزاحمة

تعتبر عملية ازالة الافرع من عمليات التقليم الصيفى الهامة التى يجب اجراؤها فى مزارع العنب عند بداية النمو فى الربيع حيث تعتبر عملية تكميلية لعملية التقليم الشتوى وفيها يتم تحديد الافرع الواجب تركها على الكرمة .
ففى الربيع عادة ما ينمو عدد كبير من الافرع على كرمات العنب تؤدى الى تزاحم قلب الكرمة لذا يجب ازالة عدد من الافرع النامية على الكرمات وهى ما تعرف بعملية خف الافرع وبصفة عامة تعتبر عملية الخف هذه كأى عملية من العمليات المضعفة للكرمات حيث أنه مع ازالة بعض الافرع يزال ايضا جزء من المواد الغذائية التى استهلكت فى نموها.
ولتقليل التأثير السلبى لهذه العملية يجب التبكير كلما أمكن فى اجرائها، وتجرى على مرتين أو ثلاث مرات ,تجرى ازالة الافرع عندما يصل طول الافرع النامية على راس الكرمة والخشب القديم بصفة عامة الى 10 – 15 سم وعندها تزال مباشرة بواسطة اليد.

خف الافرع النامية على القصبات الثمرية

ويتم ذلك بازالة الافرع الخضرية الزائدة واحيانا تزال افرع ثمرية والتى تحمل عناقيد زهرية ضعيفة أو مشوهة واحيانا يلاحظ نمو أكثر من فرع من العين الواحدة اثنين أو ثلاثة، فإذا كان الاثنان متساويين فى قوة نموهما تقريبا يزال الخضرى منهما أو الاقل محصولا واذا تساوى الاثنان فى عدد العناقيد الزهرية عليهما يزال منهما الذى ينمو فى جهة الداخل من الكرمة وفى الكرمات التى لاتحمل عددا كافيا من العناقيد الزهرية يترك الاثنان معا .ويلاحظ عند إجراء عملية الخف أن تزال أولا الافرع الضعيفة ويجب أن يكون هناك موازنة بين عدد الافرع الثمرية والخضرية ففى حالة الاصناف قوية النمو وذات العناقيد الثمرية الكبيرة الحجم تترك عدد من الافرع الخضرية عليها وفى الاصناف التى تنتج عديدا من الافرع الثمرية وعند ازدحام قلب الكرمة يجب ازالة كل الافرع الخضرية النامية على القصبات الثمرية وفى الاصناف ذات النسبة المئوية المنخفضة من الافرع الثمرية يزال فقط جزء من الافرع الخضرية .

ازالة بعض العناقيد الزائدة

بما يتناسب مع قوة نمو الكرمة ويتم ذلك مبكر عند تمام ظهور تفرعات العنقود قبل التزهير وتبدا بالافرع التى تحمل اكثر من عنقود ويتم ترك الافضل وعادة يترك من 25 – 35 عنقود على الكرمه حسب الصنف وقوة نموه .
ويجرى خف داخل العنقود بإزالة تفرعات من العنقود بواسطة مقصات حادة ذات طرف غير مدبب حتى لايتسبب جرح أو خدش باقى الحبات والعنقود .

فك تشابك العناقيد

مع بعضها وبين العناقيد والمحاليق بازالة المحاليق القريبة من العناقيد حتى يسهل جمع العناقيد الناضجة ويجب ازالتها مبكره وهى صغيرة لان التأخير فى اجرائها ينتج عنه تقطع اجزاء من العناقيد وصعوبة جمعها .
المصدر: قناة مصر الزراعية
 -----------------------------------------------------------

 
يوم 30 ابريل 2015 الدورة الحقلية عن  التقليم الربيعي 
بمزرعة كلية الزراعة طرابلس مع الاستاذ الخبير  عبد الرزاق بلبان