شتلاتي الجديدة تحتاج تقسية ؟؟ Harden Off Seedlings

تقسية الشتلات

الكثير منا واجه موقف ان الشتلات الجديدة عند شرائها تكون في ابهى حالاتها ,ثم تمر بمرحلة صدمة عند زراعتها في ارض المزرعة او الحديقة او مجرد وضعها في الجو الخارجي ,وفي كثير من الاحيان لا تخرج منها وينتهي الامر بموتها, ما الحل؟؟

-لانها عادة تم تشتيلها او زراعتها داخل بيئة محمية داخل صوبة او تحت حماية من اشعة الشمس (شبكة كبيرة معلقة) ومحمية من الرياح.
نعم الشتلات تحتاج للتقسية!!

ما معنى "تقسية"

سواء كنت ممن يقومون بالتشتيل لنفسهم داخل المنزل او في الصوبات او يشترون الشتلات من المشاتل ,فسوف تحتاج لتكييف النبات مع الجو الخارجي حتى يتأقلم مع عناصر الطبيعة من شمس ورياح وامطار وبرودة وقلة ري وايضاً التسميد,هذا التكييف يسمى التقسية.
فترة التقسية تجهز او تكيف النبات للجو الخارجي بعد ان كان متأقلم مع بيئة او ظروف نمو مريحة سواء كانت اضواء اصطناعية او صوبة ذات جو دافئ.
عادة يحتاج النبات الى فترة اسبوع لتجهيزه للزراعة في البيئة الخارجية سواء الحديقة او المزرعة.
ويعتمد على احوال الطقس فاحياناً تكون فترة اسبوعين مناسبة
كن صبوراً للحصول على نباتات قوية وذات صحة جيدة.

لماذا نقوم بتقسية الشتلات؟ 

 اشعة الشمس المباشرة تكون اقوى بكثير من الاضواء الصناعية والضوء في الصوبة مما يؤدي الى حرق الاوراق جزئياً او كلياً.
الرياح الخفيفة (النسمات الدافئة) قد تؤدي الى انقاص رطوبة النبات مما يؤدي الى اتلاف البراعم الغضة.
تغير درجة الحرارة في الليل قد يؤدي الى اعاقة نمو الشتلة او قتلها في حال انخفاض درجة الحرارة كثيراً لعدم تعودها عليها.
التعرض التدريجي للعناصر الخارجية يؤدي الى تقوية النبات واعتياده على الجو الخارجي.

خطوات تقسية الشتلات

  1. ابدأ التقسية قبل نقل النبات باسبوع او اسبوعين باخراج النبات في الهواء الطلق ووضعه في منطقة مغطاة من الشمس والمطر (وضعها تحت مظلة او تعريشة) ومحمية من الرياح القوية (لو كان الريح اكثر من متوسط لا تخرجها)  ولعدة ساعات في اليوم  ,يجب الانتباه للتغيرات المفاجئة للطقس مثل انخفاض درجة الحرارة المفاجئ او الرياح القوية خلال هذه الفترة.
  2. زيادة الجرعة اليومية من التعرض للعناصر الخارجية مع مراعاة تعرضها الى اشعة الشمس الغير قوية لفترات متزايدة (صباحاً او قبل الغروب) مع مراعاة زيادة الري لان التعرض لاشعة الشمس والرياح الخفيفة تؤدي الى استهلاك النبات لمياه اكثر.
  3. بعد فترة يمكن ترك النبات في الخارج خلال الليل في حالة استقرار الطقس وعدم انخفاض درجة الحرارة كثيراً ,بعض المحاصيل مثل القرنبيط،  الملفوف، الكرفس، الخس، البصل، البقدونس، البازلاء، السبانخ، الشارد السويسري تتحمل انخفاض درجة الحرارة الى 7 درجات مئوية بينما الطماطم، الفلفل، الباذنجان، البطيخ، الخيار لا تتحمل اي انخفاض اقل من 15 درجة مئوية فيجب مراعاة ذلك حسب صنف النبات.

خطوات نقل الشتلات بعد التقسية

  1. اعداد الموقع الدائم قبل يوم النقل وريه وان كان الجو ساخناً قم بالري اكثر من مرة خلال اليوم.
  2. قم باختيار يوم غائم وقم بالنقل بعد الظهر او قبل الغروب بقليل لاعطاء الشتلات فرصة التأقلم بدون وجود تحدي اضافي من الشمس القوية.
  3. قم بالري جيداً بعد النقل.

التقسية هي خطوة هامة للتقليل من الصدمة الناتجة عن عملية النقل.

لو اعطيت الشتلات الوقت الكافي للتقسية فسوف تكون قوية وقادرة على تحمل سطوع الشمس الكامل، الرياح ،الامطار، ودرجات الحرارة المتقلبة. وبمجرد نقلها سوف تكون قادرة على إنشاء الجذور والنمو بدلا الكفاح للخروج من مرحلة صدمة.