مكافحة آفة البق الدقيقي Mealy bugs بدون مبيدات كيماوية

  مكافحة آفة البق الدقيقي Mealy bugs بدون مبيدات كيماوية


ماهي ؟

حشرات البق الدقيقي Mealy bugs، هو اسم شائع لمجموعة من الحشرات والتي تتواجد في المناخ الرطب الحار. وقد سميت هذه الحشرات بهذا الاسم، لأن الحشرات البالغة منها تختفي ببياض ناعم شمعي لتخفي أجسامها. وهي وباء شائع للبيوت البلاستيكية ونباتات المنزل والنباتات الشبه الاستوائية. تتغذى إناث هذه الحشرات الغير مجنحة على عصير النباتات، بينما ذكورها المجنحة ذات دورة حياة قصيرة، لذلك لا تحتاج للغذاء.

طرق المكافحة

هناك مجموعة من الطرق (بدون استخدام المبيدات الكيماوية) للتحكم في تواجد ومكافحة البق الدقيقي:
  • السحق

القضاء على الحشرات بسحقها عند اكتشاف وجودها بكمية بسيطة ولاول مرة.
  • الغسل بالماء المضغوط

في حالة اكتشاف البق الدقيقي مبكراً قبل الانتشار فيمكن استخدام طريقة الغسل بالماء المضغوط (مضخة مياه) ويومياً حتى تزول هذه الاصابة.
  • استعمال خليط صابون سائل غسيل الاواني والماء

وذلك في حالة انتشار الاصابة برش الحشرات او النبات المصاب بخليط متساوي 1:1 من الماء والصابون السائل مع تحريكه وليس رجه لتفادي الرغوة فالصابون يقوم بخنق الحشرات كما يقوم باذابة الطبقة الشمعية الحامية للحشرات.
ثم نستعمل خرقة ناعمة (قطعة قماش ناعم) لفرك الاوراق والمناطق المصابة لازالة الحشرات عنها او يمكن ترك الخليط على النباتات لمدة ليلة فهذا يضعفها ثم نقوم برشها برشاش قوي من الماء لغسلها عن النبات.
  • استعمال الكحول

وذلك بمسح المنطقة المصابة بقطن منقوع بكحول طبي او رشه بمخلوط كحول طبي وماء بنسبة 3:7.

  • استعمال مخلوط الصابون السائل والزيت والماء


مكونات الوصفة تعمل كالتالي، صابون سائل الجلي، يقتل حالاً بعض هذه الحشرات حيث يخترق طبقة حمايتها الخارجية (غلافها)، والحشرات الناجية سوف تختنق بواسطة الغلاف الرقيق لزيت الذرة. إنها ذات تأثير رهيب، كما يقول بوب. وسوف تختفي كل هذه الحشرات.
العناصر والمعدات: غالون واحد من الماء (حوالي 3.7 ليتر) ,بخاخ رذاذي,2 ملعقة كبيرة من زيت الذرة,2 ملعقة كبيرة من سائل الجلي.
التعليمات:ضع الماء في بخاخ الرذاذ النظيف.أمزجه مع الزيت وسائل الجلي.قم برش المزيج على كامل النباتات المصابة بالبق الدقيقي. وتأكد من أن المزيج يغطيها بشكل جيد. هذا المزيج لن يؤذي الأوراق الخضراء الحساسة للأوركيديا، ولكن لضمان الفعالية فإنه يجب أن يلامس الحشرات بشكل مباشر.
الناتج:غالون واحد من منقوع قاتل حشرات البياض الدقيقي.
يمكن حسب الحاجة صنع ربع أو نصف الكمية من المزيج، وذلك حسب المساحة التي يراد رشها.
  •  استعمال العدو الطبيعي (الحشرات) 


    بعض الحشرات تفترس البق الدقيقي ويمكن أن تساعد في منع او التحكم في تفشي الآفة. الحشرات التي تقتل البق الدقيقي تشمل:
  •  ( الدعسوقة – خنافس أبو العيد ladybird) 
  • (الذبابة الحوّامة - الطنّانة hoverfly)




  • (أسد المنّ- الحشرة الشبكية الجناح lacewings)







بيوض اسد المن تباع تجارياً

يرقات اسد المن تتغذي على البق الدقيقي
  • (الدبابير -الزنابير Wasps)

ويمكنك جذب هذه إلى الحديقة الخاصة بك (على الرغم من أنه ربما يكون سيف ذو حدين) عن طريق زراعة (الشبت - الشبث dill) ,(زهرة البق - البقية coreopsis) ,(الشمر - الكمون - فينوكي  fennel ) والزهور زاهية الالوان قريباً من النباتات المتوقع ان تكون مستهدفة من قبل البق الدقيقي.
  • وهناك أيضا متاحة تجارياً حشرة مفترسة معروفة باسم (قاتل البق الدقيقي cryptolaemus montrouzieri) يمكن شراؤها من محلات مستلزمات الحدائق.








بعد حوالي الأسبوعين، تحرى نباتاتك التي قمت بعلاجها، لأن بعض البيوض قد تنجو من عملية الرش. إذا وجدت بضع حشرات منها فقم بإعادة المعالجة بأي من الطرق السابقة.
لاتنسى أن كل عمليات الرش يجب أن تكون بعد مغيب الشمس، ويفضل عدم وجود الرياح. 
 من الممكن ان يكون التغلب على هذه الحشرات عملية طويلة الامد،لكن مع نصائحنا حول كيفية مكافحة البق الدقيقي وقليل من المثابرة سوف تكون قادرا على التخلص من تلك الآفة.

روابط