طرق زراعة المورينجا (بالبذرة - بالشتلة - بالعقلة) Methods of planting moringa

طرق زراعة المورينجا ..
هناك 3 طرق لزراعة المورينجا و هي :
  1. الزراعة بالبذرة

  2. الزراعة بالشتلة

  3. الزراعة بالعقلة 

  • اولا - الزراعة بالبذرة ..

و تكون الزراعة اما في اكياس بلاستيكية او تزرع مباشرة في الحقل و تفضل الزراعة المباشرة عندما تكون نسبة الانبات عالية 85 % و تكون البذور متوفرة بكميات مناسبة تنبت البذور عادة خلال 5 - 12 يوما بعد الزراعة .
تزرع البذور بعمق اقصى 2 سم حيث ان التعميق يقلل من نسبة الانبات و يمكن ان ان تضع بذرة او بذرتين بالحفرة .. اما اذا كانت البذور قليلة فيمكن زراعة بذرة واحدة و الانتظار لفترة اسبوعين حتى يتم الانبات ومن تم تعاد زراعة الجور الخالية .
  •  ثانيا - الزراعة بالشتلة ..

تعبأ المراكن و الاكياس بالتربة الملائمة و تزرع البذور على عمق 2 سم لتنبت خلال 5 - 12 يوما .. بعد الزراعة توضع الاكياس في مكان مظلل و تروى في الحال مع تفادي غمرها بالماء .. و بعد ذلك تتم عملية الري كل يومين او ثلاثة اعتمادا على رطوبة التربة .. كما يجب ان يجري الري بعناية حتى لا تقتلع النباتات .. تظل البادرات فترة 4 - 6 اسابيع بالمشتل قبل نقلها حيث يصل طولها آنذاك الى 30 سم .. عند الشتل تخرج البادرات من الاكياس بعناية فائقة حتى لا تقتلع الجذور .. و يفضل عند الزراعة شق الاكياس و غرس الشتلة في الجورة المعدة لها دون ان تتفتت التربة المحيطة بالجذور .. و يعاب على هذه الطريقة بسبب ارتفاع تكاليف المواد و العمالة اللازمة لانجاز المهمة و كذلك الوقت .
  • ثالثا - الزراعة بالعقلة ..

من الممكن تقليم الاشجار المعمرة او الاشجار ذات الانتاجية العالية و التي قد تكون معزولة او موجودة في مكان غير مرعوب فيه تقليما جائرا بطول 1 م و قطر 4 - 5 سم و المتحصل عليها من هذه الاشجار للاكثار بالعقل .. عند الزراعة يغرس ثلث العقلة داخل التربة في الجورة المعدة لهذا الغرض .. و بما انه ليست للاشجار الناتجة من العقل جذور عميقة و بالتالي فهي اكثر عرضة للرياح و الجفاف و الاصابة بالنمل الابيض .
المصدر .. كتاب المورينجا الماسة الخضراء
شعارنا دائما .. #ازرعوا_فالزراعة_حياة