الأعمال الزراعية لشهر اكتوبر October Almanac

 الأعمال الزراعية لشهر اكتوبر

October Almanac 

الاستعداد وغرس مصدات الرياح :

قبل الاقدام علي اي مشروع زراعي يجب ان يسبقه غرس مصدات الرياح المناسبة خاصة في المزارع الغير محمية ومعرضة لهبوب الرياح لان نجاح الاشجار الجديده من الفاكهه يتوقف علي ذلك ويخطئ الكثير من المزارعين وحتي المهندسين الزراعيين بغرس مصدات الرياح تفيد المزرعة وتحميها فعلا ولكن تضرها في نفس الوقت فمثلا عند غرس اشجار الاثل فإن اغصانها الرفيعة والاوراق ملحية فاذا ما سقطت علي الارض فإن مافيها من املاح تذوب في التربة وتحدث ضرراً للاشجار والمحاصيل القريبة منها.
كما ان غرس اشجار اليوكاليبتوس (الكينا) هذه الاشجار تمتد جذورها القوية لمسافات كبيرة في الارض ممايؤثر علي اشجارنا ومحاصيلنا حيث تعرقلها وتشاركها في مائها وغذائها وتضعفها فقد وجدت جذورها ممتدة في محطة التجارب الزراعيه بسيدي المصري الي مسافة 80 مترا ويليها اشجار الصنوبر حيث وصلت وامتدت جدورها الي مسافة 60مترا وعليه يجب التركيز علي مصدات الرياح الغير ضارة مثل اشجار المايوبيرا والسرو العمودي والافقي والكازورينا والتي يجب غرسها علي مسافات قريبة من بعضها حتي تنمو وتتداخل في بعضها وتعمل حاجزا مانعا للرياح علي غرس في صفين او ثلاثة علي هيئة رجل غراب فيكون الغرس بحيث لاتقابل الشجره الاخرى التي امامها وخلفها.


ان الاشجار تحتاج لوقت حتي تكبر وتحمي المزرعة وعليها ففي الحالات المستعجلة يمكن غرس مصدات رياح كبيرة اصلا سبق غرسها في محابس كبيرة مناسبه تنقل منها بصلاياها اي كثله التراب الموجودة حول الجذور لضمان نجاحها 100%وفي نفس وقت غرسها،
ان مصدات الرياح تحمي المزرعة من الرياح القوية الباردة والحاره خاصة تلك الحاملة للرمال والحصي الصغير التي تؤثر كثيرا بالضرر علي اشجار ومحاصيل المزرعة.

العناية بالتطعيمات :

عقب تطعيم الاشجار سواء في هذا الشهر او غيره من الضروري متابعة التطعيمات وذلك بفك الاربطة عنها عقب التطعيم بمدة ثلاثة اسابيع وازالة اي نموات مخالفة ثم ترفيد النامي منها وربطها للمحافظة عليها وحتي لاتتكسر بالرياح او غيرها والمهم متابعة التطعيمات باستمرار حتي تتقوى وتكبر.

الاعتماد علي النفس في انتاج شتلات الفاكهه :

بمناسبه بداية اكثار شتلات الفاكهه والموسم القادم لزراعة بذور اصولها التي تطعم عليها انتهز هذه الفرصة لانصح اخواني المزارعين بالاعتماد علي النفس في انتاج الشتلات بمزارعهم بدلا من شراؤها من الغير ومن مصادر مجهوله وذلك للاسباب الاتية :_
  1. منع انتقال عدوى الامراض المختلفه الي اشجار المزرعة. 
  2. تفادي الغش في الاصناف فبعد انتظار لعدة سنوات حتي تنتج اشجار الفاكهه يفاجأ المزارع باصناف رديئة لاتصلح للتسوق.
  3. غرس الاشجار في مكانها بالبذور والتطعيم عليها يكون لها مستقبل اقوى كثيرا واطول عمرا واكثر انتاجا من الاشجار المشتراة من الاسواق لان جذورها تبقي كما هي ذون قلع ونقل وتقطيع خاصة الجذر الوتدي الكبير الذي يتعمق داخل التربة مما يجعلها تتغذى اكثر وتتحمل الجفاف بكفاءة عالية.

 مرض جفاف اشجار الحمضيات :

يظهر في هذا الشهر علي اشجار الحمضيات (الليم) علامات جفاف بعض الاغصان العلوية ثم ينتشر الجفاف لاسفل بالتدريج وتصاب الاشجار بهذه الظاهره عند نقص عنصر النحاس ويسمي هذا المرض باسم داي باك Die Back 
وعليه يجب رش الاشجار بأي سماد كيماوي يحتوي علي عنصر النحاس مثل إكسيكلورور النحاس بنسبة استعمال 100جم لكل 100لتر ماء او مركب سامبي (Sampling) الذي يحتوي علي جميع العناصر السمادية النادرة ويستعمل بنسبة تركيز لتر واحد لكل 100لتر ماء رشاً علي الاشجار، 
ويجب الاننسي اضافه السماد الحيواني (الزبل) كل سنة او سنتين لانه يحتوي علي جميع العناصر الغدائية اللازمة للاشجار وهو احسن من اي سماد كيماوي في العالم وللعلم فان هناك اصابات متشابهة مع هذا المرض وهي نتيجة بعض انواع الفطريات وتعالج بالرش بمخلوط الكبريت القابل للبلل والجير بنسبة 800جم من الكبريت مع700جم من الجير في 100 لتر ماء.

المبيدات الكيماوية:

نظرا لخطورة المبيدات الكيماوية علي صحة الانسان ونظرا لكثرة استعمالها في المزارع... نصيحه لمزارعين للاحتياط منها عند استعمالها واهم الملاحظات هي :
  1. الاشراف الدقيق شخصيا علي علاج الاشجار والمحاصيل الاخرى وعدم ترك ذلك لعمال المزرعة الاجانب لانه لايهمهم الا الربح.
  2. عند شراء المبيدات من الاسواق يفضل شراء المبيدات العضوية الغير ضاره ثم الاقل سمية وللعلم فان هناك درجات لسمية المبيدات حيث من المفروض دوليا وضع اشرطة بألوان علي عبوات المبيدات 
 وهي:
  • أ_شريط احمر اللون ملصق علي العبوة وهذا يعني ان المبيد سام جدا.
  • ب_شريط اصفر اللون ملصق علي العبوة ومعناه ان المبيد متوسط السمية.
  • ت_شريط ازرق اللون ملصق علي العبوة ومعناه ان المبيد خفيف السمية.
  • ث_شريط اخضر اللون ملصق علي العبوة ومعناه ان المبيد قليل السمية.
وهناك اتفاقيات دوليه تلزم الشركات المصنعة للمبيدات بإلصاق هذه الالوان بالاضافه الي كل التعليمات الخاصه بقواعد استعمالها مثل التركيز وفترة الانتظار وغيرها.
وعموما يلزم اتخاذ الاحتياطات الاتية عند استعمالها في المزرعة وهي:
  1. 1_استعمال الملابس الواقيه التي تشمل كل الجسم مع حماية الراس وتكون جميع هذه الملابس مصنوعة من النايلون الذي لايمتص المياه.
  2. لبس حذاء مطاطي طويل لمنع تراكم المبيد علي القدمين.
  3. لبس النظارات الخاصه الملائمة والحامية من رش المبيدات.
  4. وضع كمامات محكمة علي الانف والفم والعينين.
  5. الاستحمام فورا عقب عملية الرش المبيدات .
  6. يمنع الاكل والتدخين اثناء عمليات الرش.
  7. ابعاد الحيوانات والطيور عن مكان رش المبيد.
  8. الحرص علي عدم وصول المبيد لمصادر الري مثل الاحواض المياه المعدة للري وشرب الحيوانات والطيور.
  9. من الضروري قراءة جميع التعليمات الموجودة علي العبوة من حيث نسبة تركيز المبيد وفترة الانتظار الخ وذلك قبل استعماله.
وارجو من الدوله التحكم في تسويق المبيدات وادخال المبيدات العضوية التي لاتضر صحة الانسان وهي معتمدة من الاتحاد الاوربي وقد وصلت الي بعض الدول العربيه.

المصدر