اكليل الجبل - حصى البان - الروزماري

 

اكليل الجبل - حصى البان - الروزماري

الاسم العلمي Rosmarinus officinalis

زراعة الاكليل في البيت:

يتم زراعته في شهر يناير او فبراير او اوائل مارس وذلك بقص اغصان من الجزء الاخضر من اكليل الجبل بطول 15 _20سم ويتم غرزهم في التربة الرطبة او شراء شتلات جاهزة من المشتل والاكليل من النباتات التي تحب الشمس ولاتحب الرطوبة والمفروض يتم زراعتها في الشمس والمفروض توضع في مكان تصله الشمس مباشرة ويتم ريها عندما تنشف التربة ولو كانت المناطق التي يزرع بها باردة فالافضل زراعة الاكليل في اصيص ويتم ادخاله داخل البيت وقت الشتاء ويوضع في البالكون بمكان دافي تصله الشمس والاكليل يكبر ليصل احيانا طوله متر في شكل شجيرة ويحتاج لمكان واسع لزراعته او اصيص كبير ويمكن تقليمه لاشكال مختلفة او زرعه في ممرات الحديقة كسياج تجميلي علاوة على فائدته ورائحته الجميلة. 
  
 

مقاومة الأمراض :

نادراً ما يصاب حصى البان او اكليل الجبل بالأمراض الحيوية إلا أنه يتعرض فقط للإصابة بالبياض الدقيقى والبق الاسترالى لذلك يجب الوقايه من هذه الأحياء باستعمال دورة وقاية من المبيدات المقابلة لكل آفة.
 



الفوائد والاستعمالات :

  • إكليل الجبل “الروزماري”: تساعد هذه النبتة على محاربة الإصابة بالسرطان نظراً لاحتوائها على حمض الكارنوزيك Carnosic Acid، كما أنها تتميز برائحتها الزكية التي يُقال إنها تساعد على تقوية الذاكرة.
  • يستخدم المستخلص المائى لمغلى الأوراق الطازجة لنبات حصالبان فى علاج الكحة وإدرارالبول وطرد الغازات وإزالةالانتفاخات وزيادة الإفرازات الحرارية للصفراء.
  • يفيد مسحوق العشب والأوراق فى سرعة التآم الجروح والدمام وزيادة حفظ منجات اللحوم والأسماك المضغوطة لفترات طويلة لعدم تعفنها ومنع فسادها.
  • الزيت العطرى يدخل فى تحضير وتركيب المستحضرات الدوائية لتقوية الجسم وتنبية وتنشيط الكبد والطحال.
  • الزيت العطرى يدخل فى أوراق الكلى والمغص الكلوى للمساعدة على تفتيت الحصى الكلسية وعلى سرعة وتسهيل مرور حبيبات الرمل والكلى عبر الحالب والمثانة.


  • يستخدم الزيت العطرى التي ترتفع محتوياته فى الصفات الطبيعة والكيميائية فى التغذائية مثل المشروبات الروحية ومنتجات اللحوم والمواد الغذائية كالحساء إكسابها الطعم والرائحة .
  • يستخدم الزيت النقي فى صناعة مستحضرات التجميل والعطور والشامبو لتقوية الشعر ونضارة جلد الوجه واليدن عند النساء .
  •  يدخل الزيت العطرى فى صناعة الصابون والمنظفات الأخرى من أجل الرائحة المميزة .